منتديات البراء الاسلامية
[center]السلام عليكم

[right]عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى ان لم تكن عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وتريد الانضمام الى اسرة المنتدى


شكرا

ادارة المنتدى
منتديات البراء الاسلامية
[center]السلام عليكم

[right]عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى ان لم تكن عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وتريد الانضمام الى اسرة المنتدى


شكرا

ادارة المنتدى
منتديات البراء الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي دعوي ديني

@ منتديات البراء الاسلامية

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعجاز كتابة القرءان الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسلام هو الحل
المدير العام
المدير العام
الاسلام هو الحل


رقم العضوية : 2110
عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: اعجاز كتابة القرءان الكريم   اعجاز كتابة القرءان الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:40 am

دراسة في إعجاز كتابة القرءان

للمهندس محمد شملول

لقد شدتني الكتابة المخصوصة للقرءان الكريم والمخالفة للكتابة الإملائية
المعتادة وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرآنية مثل حذف حرف
الألف والياء والواو والتاء والنون واللام ........او زيادة بعض الحروف
في بعض الكلمات القرآنية مثل حرف الألف والياء والواو ......او اختلاف
الهمزة في الكلمات القرءانية .......... او إبدال بعض الحروف بحروف أخرى
.....او وصل بعض الكلمات او فصلها في أماكن مختلفة .......... وقد حاولت
بجهدي المتواضع أن أجد أشارات موحية للأسباب التي وراء حذف بعض الحروف او
إضافة نظراً لقلة زمن حدث الكتابة الناتج عن حذف بعض حروف الكلمة


كما يوحى أيضا فى بعض الأحيان بقلة الشأن نتيجة لتصغير حجم الكلمة وهذا كله
طبقاً للسياق و أولويات الموضوع ........ كذالك فان الكلمة القرءانية
حينما تزيد بعض حروفها عن الحروف المعتادة سواء نطقت هذه الحروف او لم تنطق
....... فان هذا يوحى بصورة للمعنى كبيرة او صورة متمهلة تحتاج الى
التدبر والتفقه .....ويوحى ذالك بطلب التدبر والتفكر والتمهل و نضرب فيما
يلي أمثلة لإعجاز كتابة القرءان . .....
أمثلة لحذف حرف الألف من كلمة " صاحب " :-
في الآية 34 من سورة الكهف يقول سبحانه ( وكان له ثمر فقال لصحبه وهو
يحاوره انا اكثر منك مالا واعز نفرا* ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما اظن
ان تبيد هذه ابدا *وما اظن الساعة قائمة ولئن رددت الى ربي لاجدن خيرا
منها منقلبا * قال له صاحبه وهو يحاوره اكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من
نطفة ثم سواك رجلا *...)... بدا مالك الجنتين الحوار مع صاحبه ..... و
كانا صاحبين قريبين من بعضهما البعض لدرجة الالتصاق ...... لذا جاءت كلمة "
صاحبه " في هذه الآية الكريمة علي هيئة " صحبه " أي بحذف الألف الوسطية
لتبين صورة صاحبين متلاصقين ثم تكلم مالك الجنتين و بدأ يكفر بالساعة و
بالله سبحانه و تعالي ..... حينئذ تغير فورا ًرسم وكتابة كلمة " صحبه "
بدون الف وسطية الي " صاحبه " بألف وسطية لتوحي بنوع من الانفصال فى
الصورة ليوضح الانفصال الايمانى رغم رفقة الزمان والمكان ..حيث جاء ذالك في
الآية 37 من نفس السورة .......وجاء رد صاحبه ..." أكفرت " ....سببا
ًمباشراً للبعد عنه وسبباً لنشوء الألف الوسطية في كلمة صاحبه لتوحى
بالانفصال .........ولو تدبرنا كل كلمة صاحب في القرءان الكريم كله
لوجدناها تأتى بصورتين مختلفتين أحداهما بدون ألف وسطية والأخرى بألف
وسطية .......وفي حالات وجود الألف الوسطية نجد ان هناك نوعاً من الانفصال
فمثلاً حينما يتكلم القرءان الكريم عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقومه
الكافرين يقول( ما ضل صاحبكم و ما غوى)- ما بصاحبكم من جنة- وما صاحبكم
بمجنون .....وكلها تحتوى على الألف الوسطيه الفاصلة غير انه حين يذكر
القرءان الكريم سيدنا أبا بكر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتى كلمة
صاحبه بدون ألف لتبين الصحبة الحقيقية والالتصاق الايمانى ( اذ يقول
لصحبه لاتحزن ان الله معنا ) سورة التوبة آية 40
كذالك فان حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرءانية يوحي بمعانى متعددة حسب
السياق القرءانى لان الحذف يقلل زمن الحدث او زمن الكتابة لذا فانه يمكن
ان يوحى بالسرعة فلو تدبرنا كلمة " بسم " في القرءان الكريم كله لوجدنا
انها تاتى بشكلين احدهما " بسم " محذوفة الالف مثل بسم الله الرحمن الرحيم
- بسم الله مجرها ومرساها –
وتأتى على شكل " باسم " تحتوى على الألف الوسطية مثل " اقرأ باسم ربك الذى خلق "، فسبح باسم ربك العظيم ..
وحذف الألف فى كلمه بسم يوحى بأنه يجب علينا بسرعة الوصول الى الله
بأسرع الوسائل والبدء باسم الله بأقصى سرعة اما الحالات التى جاءت فيها
"باسم" بالف الوصل فانها جاءت بقصد التسبيح او القراءة وهى امور تحتاج الى
التفكير والتدبر و التمهل.........
كذلك فان الحذف يوحى ايضاً بالانكماش والتقوقع حسب السياق
فمثلاً حين يتكلم القرءان عن قواعد البيت تاتي بالالف الوسطية الصريحة " و
اذ يرفع ابرهيم القواعد من البيت و اسمعيل " لتدل على عمق القواعد
.........
غير ان القرءان الكريم حين يتكلم عن القواعد من النساء اى العجائز تاتى
القواعد بدون ألف صريحة لتدل على انكماش النساء فى الكبر وهمودهن وقلة
حركتهن " والقوعد من النساء " سورة النوراية60 .
كذلك فان الحذف يوحى بعدم الدخول فى التفصيل اما فى حالة وجود الألف فيوحى
بنوع من التفصيل فنجد مثلاً كلمة " سموت " وردت في القرءان الكريم كله 189
مرة بدون الفى المد ..........ووردت مرة واحدة فقط " سموات " بالف ...ومن
العجيب ان تأتى هذه المرة فى سورة فصلت حيث تم تفصيل السموات وان لكل سماء
أمرها وذلك فى الآية رقم 12 ...قال تعالى (فقضهن سيع سموات في يومين
وأوحى في كل سماء امرها )...

كذلك نلاحظ ان كلمة ( والدة ) جاءت في القرءان كله بدون الف وسطية على شكل
(ولدة) لتوحي بالتصاق الوالدة بولدها في جميع مراحل العمر اما (الوالد)
ونظرا لانه يكدح في سبيل لقمة العيش ويضرب في الارض فقد جاء رسم الكلمة
بالف وسطية في القرءان كله
كذلك جاءت كلمة (أمهت ) بدون الف وسطية وفي المقابل جاءت كلمة (آباء) بالف وسطية لنفس السبب وفي القرءان كله

كذلك نلاحظ ان كلمة (الحسنات) وردت في القرءان الكريم كله بدون الف وسطية
على شكل (الحسنت) لتوحي بان الحسنات تلتصق بالانسان فور عملها اما كلمة
(السيئات) فجاءت في القرءان كله بالف وسطية فاصلة لتوحي بانها لا تلتصق
بالانسان بشكل فوري وانما يمكن ان يغفرها الله له بالتوبة والعمل الحسن
وقد جاء في القرءان الكريم(ان الحسنت يذهبن السيئات) سورة هود اية 114 حيث
يوحي ورود الحسنت بدون الف وسطية وورود السيئات بالف وسطية اي انضغاط كلمة
حسنات واتساع كلمة سيئات بان الحسنات القليلة تذهب السيئات الكثيرة
(حسنة قليلة تمنع بلايا كثيرة )

كذلك وردت كلمة (شاهد) بالالف الصريحة 4 مرات في القرءان الكريم في الاية
17 من سورة هود والاية26 من سورة يوسف والاية10 من سورة الاحقاف والاية 3
من سورة البروج مثال (وشهد شاهد من اهلها) اية 26 سورة يوسف
غير انه حينما اشار القرءان الكريم الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقد وصفه
بكلمة (شهدا) بدون الف وسطية ليوحي حذف حرف الالف بانه صلى الله عليه وسلم
ملتصق بنا برسالته وسنته وشفاعته وحديثه الشريف كما اننا نسلم عليه في كل
صلاة ( السلام عليك ايها النبي) ونصلي ونسلم عليه كلما ذكر اسمه عليه
الصلاة والسلام وقد وردت كلمة( شهدا) بدون الف وسطية 3 مرات فقط في القرءان
كله وهي خاصة بالرسول فقط دون غيره في سورة الاحزاب اية45 والفتح اية8
والمزمل اية 15 مثال ( يايها النبي انا ارسلنك شهدا ومبشرا ونذيرا)
الاحزاب 45

كذلك وردت كلمة (الالواح)بالف وسطية 3مرات في القرءان كله وهى خاصة بالواح
موسى عليه السلام حيث يوحي وجود الالف الوسطية بان هذه الالواح كانت
منفصلة عن بعضها وكل لوح على حدة وذلك في الايات 145 و 150 و154 من سورة
الاعراف مثال (وكتبنا له في الالواح من كل شىء)
غير انه حينما ذكر الله سبحانه الواح سفينة نوح عليه السلام جاءت الكلمة
بدون الف وسطية (الوح) لتناسب المعنى حيث يوحي عدم وجود الف فاصلة وسط
الكلمة ان الواح السفينة كانت ملتصقة ببعضها تمام الالتصاق حتى لا ينفذ
منها الماء وهذا ما يؤكد ان حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة للمعنى
قال تعالى(وحملنه على ذات الوح ودسر) سورة القمر اية 13



كذلك فان الحذف يوحى بالقرب .....حيث نلاحظ ان حرف النداء "يا" ورد فى
القرءان الكريم كله بدون ألف " يقوم - يرب - يصلح - يأيها الناس - يموسى
....وهذا يرسم صورة رائعة للقرب حيث يوحى حذف حرف الألف بكامل القرب وبان
النداء لابد ان يكون من قريب ليوحى بالألفة ونرى الإعجاز كاملاً فى حذف حتى
حرف النداء من كلمة "يرب" لتكون فقط " رب " – " ربنا " لتوحي بالقرب
الكامل كذلك فان حذف حرف الالف يوحي بعدم التوسع في بعض الأمور فمثلاً
حينما نتدبر الاية " الطلق مرتان " فى الآية 229 من سورة البقرة نجد ان
كلمة الطلق جاءت بدون ألف لتوحى بأنه مازال هناك فى مرتين من الطلاق
ارتباط بين الزوجين فى فترة العدة و لتوحى بعدم التوسع فى الطلاق كذلك
جاءت مرتان بالألف لتوحي بانفصال كل مرة طلاق ولا يكون الطلاق مرتين او
ثلاث دفعة واحدة ......
كذلك نجد ان إبدال بعض الحروف بحروف اخرى فى الكلمات القرءانية وذلك لتغير
صورة الكلمة و بالتالى إعطائها معنى صادقاً ونضرب لذلك الامثلة الاتية
بصور مختلفة وهى رءا و رأى ، طغا وطغى
نجد كلمة " رءا " وردت 11مرة و أخرها ألف ، ووردت كلمة " رأى" مرتين فقط و أخرها حرف الياء ...
وحين نتدبر المرات التى وردت فيها " رءا " بحرف الألف نجد انها كلها رؤية
بصرية " فلما جن عليه اليل رءا كوكبا " ًسورة الانعام :76 - " فلما رءا
قميصه قديم دبر " سورة يوسف :28 –ونظراً لان الرؤية بصرية جاءت نهاية
كلمة رءا بالألف لتدل على وجود حاجز للرؤية او حدود للرؤية ....

غير انه حين يتكلم القرءان عن رؤية البصيرة النافذة او رؤية الفؤاد
تاتى كلمة " رأى " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى بالامتداد وقد جاءت
بهذا الشكل فى موضوعين اثنين من القرءان الكريم خاصتين بالرسول
صلى الله عليه وسلم حينما بلغ السموات العلى وسدرة المنتهى حيث كانت
الرؤية الحقة بدون حدود وذلك فى سورة النجم قال تعالى " ما كذب الفؤاد ما
رأى " وقال تعالى " لقد رأى من أيت ربه الكبرى " ......
كذلك وردت كلمة " طغا " بالإلف فى نهايتها حينما ذكر الله سبحانه وتعال
طغيان الماء المغرق لقوم نوح " انا لما طغا الماء حملنكم فى الجاريه "
سورة الحاقه :11 وجاءت بالإلف فى أخرها لتوضح ان طغيان الماء كان لأعلى
بامتداد حرف الألف حتى يغرق .....
ووردت كلمه " طغى " فى نهايتها حرف الياء الممتد حينما تكلم القرءان عن طغيان فرعون حيث يوحى ذلك بامتداد طغيان فرعون فى
الاتجاهات العرضيه والجانبية .. " اذهبا الي فرعون انه طغى "......
والقرءان الكريم يحتوى على مئات الأمثلة من هذه الكتابة المخصوصة للكلمات القرءانية التي توضح صورة المعنى المراد وتجعل
الكلمة القرءانية صادقة معبرة . " ومن اصدق من الله حديثاً " ...........
ولقد وفقني الله لدراسة إعجاز كتابة القرءان حيث وضعتها فى كتاب " إعجاز رسم القرءان و إعجاز التلاوة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-baraa.yoo7.com
 
اعجاز كتابة القرءان الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعجاز(والجبال أوتاداً)
» تعلم الغة الانجليزية تحدث و كتابة و قرائة باحتراف
» رسالة في وجوب كتابة المصحف بالرسم العثماني للشيخ علي النوري (ت 1118 هـ)
» جزيرة العرب فى القرأن الكريم
» نماذج من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البراء الاسلامية :: المنتديات الشرعية :: منتدى القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: