منتديات البراء الاسلامية
[center]السلام عليكم

[right]عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى ان لم تكن عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وتريد الانضمام الى اسرة المنتدى


شكرا

ادارة المنتدى
منتديات البراء الاسلامية
[center]السلام عليكم

[right]عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى ان لم تكن عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وتريد الانضمام الى اسرة المنتدى


شكرا

ادارة المنتدى
منتديات البراء الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي دعوي ديني

@ منتديات البراء الاسلامية

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القدر والرد على بعض المبتدعين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسلام هو الحل
المدير العام
المدير العام
الاسلام هو الحل


رقم العضوية : 2110
عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

القدر والرد على بعض المبتدعين Empty
مُساهمةموضوع: القدر والرد على بعض المبتدعين   القدر والرد على بعض المبتدعين Emptyالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 8:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه والتابعين اما بعد:

اطرح هنا موضوع في القدر لكثرة ما يتردد من حجج بعض الطوائف المبتدعة على لسان بعض الناس واحاول جعل تاصيل
لموضوع القدر مع اني لا افضل الكلام فيه ولكن كي لا تتشابه امور فيه في عقول البعض ومستعينا بالله اقول :

القدر نوعين 1_قضاء قدري كوني 2_قضاء شرعي
القضاء الشرعي :هو ما شرعه الله لنا في كتابه وعلى لسان نبيه عليه السلام من اوامر ونواهي وفروض وغيره وهذا القضاء لا يستلزم منه الوقوع

واجلب عليه مثال للتوضيح قال تعالى ( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا )فهنا قضاء شرعي لنا بعبادة الله وعدم الاشراك به وطاعة الوالدين

ولكن هل يستلزم ان يطيع الكل هذا التشريع او الحكم الشرعي لان القضاء ياتي بمعنى الحكم والاجابة يستجيب له المسلمون ويرفضه الكفار والمشركين
وهذا لا يستلزم الوقوع

اما القضاء القدري الكوني :فهو تقدير الله لمقادير الخلائق وهو لا يتغير وهو واقع لا محالة وليس لنا فيه اختيار مثال على ذلك (وقضينا الى بني اسرائيل لتفسدن في

الارض مرتين ولتعلن علوا كبيرا ) فهذا القضاء القدري الكوني واقع لا محالة ومكتوب عند الله في اللوح المحفوظ ولا يستطيع احد منع وقوعه

والقدر اربع مراتب هي 1_العلم 2_الكتابة 3 _الخلق 4_المشيئة

العلم :اي ان الله عليم بكل شيء ماضيا وحاضرا ومستقبلا ولا يغيب عنه شيء ويعلم ما تغيض الارحام وما تزداد ويعلم الظاهر والباطن وعالم بافعال عباده حاضرا وماضيا ومستقبلا وعلمه كامل وكيف لا وهو الله

الكتابة :اي ان الله كتب مقادير الخلائق عنده وما كان وما هو كائن كما في حديث اول ما خلق الله القلم

والكتابة على ثلاثة اضرب :

1_كتابة سنوية وهي في قوله تعالى (تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر ) اي في ليلة القدر ينزل الله الملائكة بما هو حاصل في العام الذي يليها

_ كتابة عمرية كما في حديث:إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه

الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتْبِ رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله إلا غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع

فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها

) رواه البخاري ومسلم 3_كتابة ازليه :وهو اللوح المحفوظ او ام الكتاب وكما دل الحديث :اول ما خلق الله القلم وجرى بما هو كائن الى يوم القيامة .
وهذا لا يتغير ولا يتبدل ما فيه

مرتبة الخلق: اي ان الله خلق الخلق وخلق افعالهم وخلق الخير والشر والحق والباطل وقال تعالى (الحمد لله الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا)

المرتبة الرابعة المشيئة : وهي ان الله خلق لنا مشيئة وارادة وخيرنا بين الشر والخير فقال تعالى (لمن شاء منكم ان يستقيم )

وهذه المشيئة لا تنفذ الا بعد ان يشاء الله كما في الاية (وما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين ) وجعل لنا اختيارنا مع قدرته ومشيئته في ان يجعل جميع من في الارض من المهتدين كما في الاية (ولو شاء الله لهداكم اجمعين )

والان اسرد قول المعتزلة في قولهم في المشيئة
قالو : ان العبد له ارادة ومشيئة والله له مشيئة ولكن ارادة العبد تنفذ ولا يستطيع الله ان يردها وان ارادة العبد نافذة على ارادة الله وهم بذلك يريدون تنزيه الله ولكنهم في الواقع انتقصوا منه ومن قدرته وجعلوه عاجزا امام ارادة العبد وهؤلاء نرد عليهم بالاية السابقة في كتاب الله (وما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين)
وحديث الرسول عليه السلام لعبدالله بن عباسرضي الله عنه : واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف . الترمذي وفي رواية اخرى :احفظ الله تجده أمامك تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك # وما أصابك لم يكن ليخطئك واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا

اما الجبرية فقالو :ان الانسان يفعل كل شيء ليس بارادته بل بقضاء الله وقدره وهم مجبرين عليه وليسو مخيرين وهم بذلك شابهوا الكفار حين قالوا كما قال الله عنهم في كتابه (ولو شاء الله ما اشركنا وآبائنا )ورد عليهم الله بقوله ( قل لله الحجة البالغة ) ثم قال ( ولو شاء لهداكم اجمعين)كما في سورة الانعام
وهم بذلك نفو المشيئة عن العبد والارادة وبذلك جعلو الله ظالم لهم في عذاب المشركين انهم غير مسيرين ومختارين بزعمهم وانتقصوا من عدل الله
ونقول لهم اين قول الله (ولا يرضى لعباده الكفر) ولو كانوا غير مختارين وكان الامر معلق بارادة الله فان الله لا يرضى الكفر فلن يكون هناك كفر ولكن كما في الاية (لمن شاء منكم ان يستقيم ) وكذلك حديث الرسول عليه السلام :لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به وهذه الادلة السمعية ونؤيدها بالعقلية فنقول لهؤلاء ما دمتم غير مخيرين فاقعدو ولا تسترزقو بل ولا تاكلو ولا تشربوا ولا تتزوجوا هل سياتي الرزق اليكم ام تطعمون بدون ان تعملوا ام ياتيكم ازواج بدون زواج او زوجه طبعا سيخالفون انفسهم وبرجعون اليها ويعلمون انهم يكذبون انفسهم ولهم بيت شعر باطل يقول او بما معناه
كتفني ورماني بالماء وقال اياك اياك ان تبتل
وهم بذلك يتهمون الله بالظلم والعياذ بالله وحسبي الله ونعم الوكيل

باختصار نقول ان عقيدة هل السنة هي ان لنا مشيئة في اختيار طريقنا واعمالنا ولا تنف1ذ الا بعد مشيئة الله ونحن مخيرون فيما نختاره من حق وباطل وهناك امور تتعلق بمشيئة الله لا يستطيع احد الدخول فيها كتقسيم الرزق والاجال وانزال المطر وان الله لا يظلم احد ولا يكلفه ما لا يستطيع ولا يحاسب احد الا بعمل يعمله باختياره لان ذلك من مقتصيات عدله عز وجل وتنزه عن النقائص وعن كل سوء وهو يفرح بتوبة عبده وشفوق بالناس رؤوف رحيم ولا يرضى لهم الكفر والفسوق والعصيان
وارشدهم الى الطريق الحق والباطل وبعث الانبياء لذلك وقوله (وهديناه النجدين )وقوله (انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا )وقوله في الحديث القدسي :وأعمل ما شئت فإنك مجزي به وأعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزته استغناءه عن الناس

واكتفي بهذا القدر واعتذر ان لم اوسع اكثر من ذلك لان موضوع القدر شائك وربما تذهب عقول البعض لما فيه متاهة وافكار ربما تقود الى الكفر
واسال الله ان يتقبل مني ومنكم وان اصبت فمن الله وان اخطات فمن الشيطان ونفسي
ولا تنسونا من صالح دعائكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-baraa.yoo7.com
 
القدر والرد على بعض المبتدعين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامات ليلة القدر
» وسائط نزلت بِنآ عشرٌ مبآركآت + وسائط ليلة القدر‎‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البراء الاسلامية :: المنتديات الشرعية :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: